“The Basic Construction and Variables Shapes of Formed Paper as a Suggested Approach to Develop Thinking for the Child with Autism”

  • غادة مصطفى رشوان, مدرس التصميمات الزخرفية بقسم التربية ال

Abstract

يهتم مجال التربية الفنية بالطفل وتطوير تفكيره وبالأخص الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة ومنهم أطفال التوحد حيث دعت الاتجاهات الفنية الحديثة إلى الاهتمام بتنمية تفكيرهم من خلال استخدام الأنشطة الترويحية واستخدام التشكيل المجسم بالخامات المختلفة، التصميم هو أحد مجالات التربية الفنية، يتعلم الطفل من خلاله كيف يبدع ويفكر خارج الصندوق بأساليب مختلفة، حيث تتوالد إبداعاته الفنية من خلال ممارسة أسلوب حل المشكلات والذى ينمى تفكيره ويطور مهارات تفكيره العليا من نظام، تحليل، تركيب، كما يكسبه التفاعل الاجتماعى من خلال التعاون ويشجعه على التواصل مع الاخرين لتحقيق وانجاز هدف مشترك كما يساعده فى التعبير عن ذاته من خلال اختيار العناصر المناسبة وإتباع الأسس البنائية للمتغيرات الشكلية ويتناول البحث المجسمات الورقية كمدخل مقترح لتنمية التفكير الإبداعى عند الطفل التوحدى.

لدى الكثير من الأطفال المصابين بالتوحد موهبة  فنية ( قد تكون فى الرسم او الموسيقى أو الكمبيوتر) وعلى المصمم التربوى تشجيع هذه الموهبة وتطويرها واختيار الوسائل التى تجذب انتباههم وتساعدهم على تنمية التفكير الابداعى للتغلب على مشكلاتهم واحتياجاتهم الخاصة مع مراعاة الفروق الفردية بين هؤلاء الأطفال، ومراعاه مرحلة النمو (العقلى – الاجتماعى – الجسمى – الانفعالى)، وميولهم واهتماماتهم الفردية .

Published
2014-11-15
Section
Articles