Aesthetic and creative values of African Art as an experimental approach In contemporary design

  • رانيا أحمد رضا, مدرس التصميم ــــ كلية التربية النوعية ـ

Abstract

تعتبر القيم التشكيلية من المعاني الفلسفية التي كان لها أثرها الكبير في استثارة عقل الإنسان منذ القدم، كما كان لدراستها أن تحقق نتائج منطقية تعتبر عصارة فكر بشري يخص الكون والحياة والإنسان والطبيعة وتلك ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالمعاني السامية للحق والخير والجمال، والتي تندرج تحتها أغلب المعاني الفلسفية، ويأتي الفن التشكيلي كأي وسيلة فنية أخرى ليوظف العناصر الفنية وأساسياتها للحديث والتعبير عن تلك المعاني ، وإن اختلف الأسلوب أو الصياغة بين فن وآخر إلا أن الاتفاق يكون هو الأصل في الموضوع والفكرة .

والقيم التشكيلية يمكننا ان نتعرف عليها من خلال الفكرة والرسالة ، بمعنى أن الفكرة من وراء نتاج ذي علاقة بالفن التشكيلي ما هي إلا القناعات والاعتقادات المختزلة في عقل الفنان، بينما الرسالة تتمثل في التعبير المادي " التشكيلي " عن تلك القناعات والاعتقادات والتي يريد الفنان أن يوصلها للمتلقي.

وترتبط القيم في الفن التشكيلي بمفهوم الجمال والإبداع لدي الفنان وما تمثله اعماله الفنيه الغير تقليديه ، والإبداع في الفن هو الخروج على أساليب القدماء باستحداث أساليب جديدة، نظراً لارتباط عملية التفكير الإبداعي بالجوانب المهارية الفكرية والحسية والنفسية للإنسان .

ويعتبرالإبداع هو نوع من النبوغ العقلي، أو أنه: إنتاج شيء جديد، أو هو: كوكبة من القدرات العقلية المتداخلة كالطلاقة والمرونة والأصالة والتأليف.

والإبداع الفني موضوع ما زال يشغل الفلاسفة والمفكرين منذ أفلاطون حتى العصر الحالي، وقد تحدث عنه فنانون وشعراء عاشوا تجربة الإبداع وقدموا إنتاجاً رائعاً. وتميل معظم النظريات إلى أن الإبداع الفني ضرب من الإلهام، وأن الفنان كائن غير عادي حبته الطبيعة موهبة خاصة.

والإبداع في الفن هو المقدرة على إيجاد معنى جديد أو حلول جديدة لموضوع ما، أو إيجاد شكل فني مبتكر.

أو أن الإبداع معالجة بارعة لوسيط من أجل تحقيق هدف ما. والفنان المبدع يتمتع بتكوين نفسي متفرد وقدرات تخيلية وانفعالية خاصة تكسبه سمة الإبداع الفني التي تميزه عن غيره .

وقد تعددت فنون الإبداع الشكلي وتنوعت ومن هذه الفنون فنون التراث الإنساني ، والتي منها الفن الإفريقي ، حيث يعتبر الفن الإفريقي أحد فنون التراث الإنساني فهو فن متميز بذاته وله طابع خاص ومختلف عن غيره من الفنون الاخري .

والفن الإفريقي هو فن رمزي يعطي معاني عميقه للأشكال المرسومه ، فالفنان الإفريقي لايولي إهتمام بقضية الضوء والظل والنسب بشكل كبير ولا يحاور الشكل بقدر ماهو يحاول ان يبدع ويقدم جمالاً من نوع خاص ويبني شيئاً له علاقة بالرمزية والتعبير المبسط والذي له علاقه وطيدة بالمجتمع والبيئة الإفريقية .

والفن الإفريقي هو فن يتميز بالتجريد في اشكاله المختلفة والمتمثله في الأقنعة والتماثيل المتعددة الشكل والهيئة والحجم والتكوين ، ومن خلال هذه الاشكال يحاول الفنان الإفريقي تقمص أرواح الاجداد وابراز الأفكار والمعتقدات السائدة داخل المجتمع ونقلها إلي الأجيال .

والفن الإفريقي البدائي هو ثمرة المواهب الإنسانية الإفريقية منذ أقدم العصور وقد كان هدفه تلبية متطلبات المجتمع الإفريقي وتوارثتة الاجيال المتعاقبة فأسهمت في إغنائه فكرياً وتشكيلياً بعفوية وصدق ، ذلك الأمر الذي منحه خصائص متميزة جعلته أحد الفنون العالمية ذات التأثير القوي علي فنون العديد من الفنانين التشكيليين .

Published
2014-11-15
Section
Articles