Creative Intelligence and Future Problem Solving Skills " Visions and Creative Strategies

  • Helmy Mohamed Elfiel, Lecturer of Educational Psychology Facul
  • Ibrahim Ahmed Abd Elhady, Lecturer of Educational Psychology Facul

Abstract

الإبداع لا يولد بالإرتياح، وإنما يتطلب قدراً معقولاً من المخاطرة العقلانية المحسوبة بهدف التوصل إلى حلول تتسم بالجدة والندرة للمشكلات التى تعترض الفرد فى حاضره ومستقبله القريب والبعيد على حد السواء. ولكن كثيراً ما تقابل الأفكار الإبداعية فى البداية بكم ليس بالقيل من الاستهجان والسخرية والرفض غير المُبرر وغير المنطقي من قبل عديد من الأشخاص، وذلك بسبب إختلافها عن الأفكار المعتادة، ولكن يأتي الوقت الذي يتحول فيه الاستهجان والسخرية إلى تقدير وإعجاب وعدم تصديق لما أحدثته تلك الأفكار.

وعندما يتحد الذكاء كقدرة عقلية فائقة مع الإبداع كمهارة عقلية فاعلة ينتج الذكاء الإبداعي؛ لذا يُعد قمة القدرات والمهارات العقلية، ويري "دروكر" Drucker, P. (2005) أن الذكاء الإبداعي هو القدرة على الذهاب إلى أبعد مما هو موجود لخلق أفكار جديدة وجذابة. وهو طريقة لإيجاد حلول وأجوية جديدة لمشكلات وأسئلة عديدة، كما يُعد طريقة للعثور على أجوبة لم يتم العثور عليها من قبل.

وتحتل تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية لدي المتعلمين فى مختلف المراحل التعليمية أهمية كبيرة فى عالمنا المعاصر على المستويين العالمي والأقليمي؛ نظراً للكثير من التهديدات التى أصبحت تدنو قريباً منا يوماً بعد يوم، وتشكل خطراً وتهديداً جسيماً وصريحاً يهدد استمرار حياتنا، فسوف يعاني العالم فى المستقبل القريب من الكثير من المشكلات مثل: تناقص الموارد الطبيعية، تلوث البيئة، تضاؤل الريف وتضخم المدن، نقص المياة، وتآكل الشواطيء...إلخ؛ وعليه فيجب على نظامنا التعليمي أن يساهم فى بناء العقلية المستقبلية التى تتسم بالارتياد والتخطيط، والتساؤل والنقد، والشمول والتعاون، والمرونة والتكيف، والتجديد والإبداع، كما يجب على نظامنا التعليمي إكساب أبنائنا مهارات حل المشكلات المستقبلية حتي يتمكنوا من مواجهة مستقبل عالمهم والتحكم فيه. لذا سنتناول فى هذه الورقة عرضاً للجوانب الأتية:

  • المقصود بالذكاء الإبداعي، وسمات الأذكياء إبداعياً.
  • استراتيجيات تنمية الذكاء الإبداعي.
  • المقصود بحل المشكلات المستقبلية، وأهميتها.
  • استراتيجيات تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية.
  • العلاقة بين الذكاء الإبداعي ومهارات حل المشكلات المستقبلية.

الكلمات المفتاحية:-

  • الذكاء. - مهارات حل المشكلات.
  • الذكاء الإبداعي. - مهارات حل المشكلات المستقبلية.

 

Published
2014-11-15
Section
Articles