فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات إدارة الوقت علي الرضا عن الحياة

  • faten mostafa kamal
  • mona sharaf abd elglig
  • Saed Abdel Ghani Sorour
  • Shaimaa Ahmed Ali Qutb al-Najar

Abstract

استهدف البحث بصفة أساسية التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي مستخدم لتنمية مهارات إدارة الوقت علي الرضا عن الحياة لعينة من طالبات جامعة الإسكندرية، وذلك بقياس مستوى كل من إدارة الوقت والرضا عن الحياة لديهن، وتحديد العلاقة بين إدارة الوقت لدى أفراد العينة ورضائهن عن الحياة، كذلك التعرف على مدى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم لتنمية مهارات إدارة الوقت علي الرضا عن الحياة لأفراد العينة. 

أجريت الدراسة على عينة قوامها 321 طالبة من طالبات المدينة الجامعية بالاسكندرية بالشاطبى وسموحة، وتم اختيار عينة تجريبية بالطريقة العشوائية البسيطة من ذوات المستوى المنخفض في إدارة الوقت والرضا عن الحياة قوامها30 طالبة، تم تطبيق البرنامج التدريبي لتنمية مهارات الوقت لديهن.

اشتملت أدوات الدراسة على استمارة البيانات الأولية واستبيان إدارة الوقت واستبيان الرضا عن الحياة وبرنامج تدريبي لتنمية مهارات إدارة الوقت.         

أسفرت أهم النتائج عن انخفاض مستوى كل من مهارات إدارة الوقت بمحاورها المختلفة والرضا عن الحياة بمحاوره المختلفة لدى معظم أفراد العينة، كما أسفرت عن عدم وجود علاقة ارتباطية بين المستوى التعليمي للأب والرضا عن الحياة ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين المستوى التعليمي للأم والرضا عن الحياة. كما وجدت علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين إدارة الوقت والرضا عن الحياة لدى أفراد العينة. كذلك وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الأداء القبلى ونتائج الأداء البعدى للمجموعة التجريبية في كل من إدارة الوقت والرضا عن الحياة لصالح الأداء البعدى.

الكلمات الكشافه: إدارة الوقت – الرضاعن الحياه – تنمية المهارات – تنمية الموارد البشريه – إدارة المنزل .

Published
2014-11-15
Section
Articles