تأثير الإضاءة على الألوان في تشكيل الحيزات السكنية

  • نوران نبيل محمد حسن

Abstract

تعتبر الإضاءة من أهم العناصر التي تؤثر على الحيزات الداخلية وتعمل على تحقيق الناحية التشكيلة والجمالية والنفسية أيضاً حيث يلعب الضوء دوراً هاماً في حياتنا فهو يتيح لنا رؤية الأشياء وتمييزها. وهناك حقيقة علمية تؤكد تغيير درجة نصوع وكثافة اللون بتغيير شدة الإضاءة ونوعيتها ولونها وزوايا سقوطها، ومن ثم فإن عنصري الضوء واللون يلعبان دوراً هاماً في مجال التقييم الداخلي.

فإذا كان للضوء الطبيعي دوره الهام في تشكيل الفراغات المعمارية والحيز الداخلي، أيضاً كان للضوء الصناعي دوره، وأيضاً في التأثير على شكل وملمس ولون الأسطح المحددة للفراغ.

ويوجد نوعين من الإضاءة الطبيعية كالشمس، والصناعية كلمبات الإضاءة، وعند المقارنة بينهما يصبح الأمر صعباً، وذلك لأن لكل منهما استخدامه المختلف. فعند استخدام الإضاءة الطبيعية نرى الحيز أكثر وضوحاً وإشراقاً واتساعاً وأكثر حيوية، وعند استخدام الإضاءة الصناعية فإنها تعطي تأثيرات مختلفة في بعض الحيزات الداخلية، فأحياناً تعطي الإحساس والشعور بالمتعة وأحياناً أخرى تثير الشعور بالرهبة.

وكثيراً ما تؤثر الإضاءة الطبيعية والصناعية على اللون، حيث لا يوجد لون بدون الإضاءة فالإضاءة الطبيعية والصناعية تمثلان عناصرها من الحيز الفراغي، فإن تأثير كل منهما هاماً.

Published
2018-09-29
Section
Articles