Harmonization between Creative Need and Educational Necessity For Digital light Techniques in Interior Architecture

  • أيمن صلاح الدين الرويني

Abstract

إنّ العمل على تأسيس منهج علمي لدراسة تقنيات العمارة الداخلية المتقدمة المختلفة ومنها الإضاءة وفنونها المتعددة ، لا بدَّ أن يترك بصمته الإيجابية على أعمال التصميم الداخلي في مصر بشكل خاص والوطن العربي بشكل عام . ولعل تقنيات نظام الإضاءة الرقمية يحتل المكانة الأكبر في تشكيل بيئة العمارة الداخلية ، فما تُقدِّمه التقنيات المتقدمة من تجهيزات فنية تضيف الكثير من الأدوات التي تساعد كلاً من مصمم العمارة الداخلية ومصمم الإضاءة في الإرتقاء وإبراز القيمة الفنية للمنتج النهائي للفراغ . وعلى هذا النحو، فإن تصميم العمارة الداخلية يقوم بخلق عالم مرئي ترى فيه العين ما لا تسمعه الأذن .

فالإضاءة الرقمية كمصطلح معاصر حديث نسبياً ظهر في أوربا في نهاية القرن العشرين ويقصد به ويذكر للدلالة على إستخدام التقنيات الرقمية فى صياغة البيئة الضوئية والحالة الوظيفية والتشكيلية للعمارة الداخلية في بعض المراحل المختلفة من إنتاجها ، أو في الصياغة الكاملة لها ، كما يمكن التعامل بهذا المصطلح تبعاً للسياق المذكور فيه .

إن العمل على إعداد جيل متميز ومؤهل علمياً من المصممين والدارسين لفن العمارة الداخلية والإضاءة الرقمية يحتاج الي توافر برامج دراسية محكمة الإعداد تغطي كافة الجوانب التعليمية النظرية والتطبيقية ، وما تتطلبه من معامل وقاعات عرض تجريبية مجهزة بما يكفي لتأهيل الدارسين لمواكبة التقنيات الحديثة والمستحدثة في مجال التخصص .

Published
2019-05-21
Section
Articles