العوامل المؤثرة على اختيار طلاب كليات السياحة والفنادق للمقررات الاختيارية، ومدى قدرة تسجيلات الفيديو الرقمية فى تسهيل عملية اتخاذهم لهذا القرار

  • إيهاب فتحي بسيوني, كلية السياحة وإدارة الفنادق جامعة فاروس
  • محمود أحمد أبو شوق, كلية السياحة وإدارة الفنادق جامعة فاروس

Abstract

تهدف الدراسة إلي التعرف على مدي قدرة الوسائط التعليمية في التسهيل علي طلاب كليات السياحة القدرة علي الإختيار بين المقررات الإختيارية المختلفة. وذلك من خلال إنتاج وسيط تعليمي يقدم شرحا موجزا لمحتوي المُقرر الذي الذ سيتم دراسته حال تسجيله فيه. وتم تطبيق الدراسة علي إحدي كليات السياحة والفنادق التي تعمل بنظام الساعات المُعتمدة، كما تم تحديد عينة الدراسة بإستخدام طريقة العينة العشوائية وبالحجم الممثل لطبقات مجتمع الدراسة. وقد تم جمع البيانات من خلال استمارة استبيان استخدم فيها مقياس ليكرت الخماسى، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى وتوصلت الدراسة إلى: موافقة الطلاب على وجود تأثير ايجابى للوسيط التعليمي المقترح (فيديو يشرح أهم محتويات المُقرر) وفاعليته في زيادة وعيهم بمحتوي المقرر وقدرته على دعم عملية اتخاذ القرار المناسب بتسجيل مقرر اختيارى معين دون الآخر.

Published
2018-12-15
Section
Articles