دورالتصميم الداخلى للمنشأت الأداريه فى الأرتقاء بمستوى الأنتاجيه

  • فارس عبد الصمد

Abstract

أن التصميم الداخلى للمنشأت الإدارية لم يعد مهملأ كما كان فى الماضى فلقد أصبحت جميع الشركات على اختلاف انتاجيتها وكذلك المكاتب وجميع المنشأت الأداريه تعطى اهتماما خاصا بالأنطباعات التى تتولد لدى زوارها وبالأجواء التي توفرها لموظفيها .

أن المنشأت الإدارية تختلف على حسب الغرض التى خصصت له ويوجد بين هذه المنشأت تفاوت واضح من حيث الصفات والمتطلبات التى انشأت من أجله والواجبات التى تفرضها على موظفيها .

لذلك فأن التصميم الداخلي للمنشأت الإداريه له تأثير على أداء العاملين وزياده الأنتاجيه فهو أما أن يكون محفز ومشجع للموظف أو العامل على أداء مهام وظيفته وبالتالى زياده الأنتاجيه أو يكون محبطا تجعل الموظف أو العامل لا يريد الأستمرار فى العمل واذا استمر لا نجد الهمه والرغبه فى أداء الأعمال الموكله اليه وبالتالى يؤثر ذلك على العمليه الأنتاجيه .

 ويتميز التصميم الداخلى للمنشأت الأداريه عن غيره من التصميمات في أنه يحتاج الى المرونة فى عمليه التصميم أذ يجب أن تكون العمليه التصميميه الداخليه بما تشمله من  عناصر الفرش والتاثيث قابله للتطوير والتغيير من قبل مستخدمي المنشأه الأداريه.

 مشكلة الدراسه:

- عدم وجود اسس واضحه لأهميه التصميمات الداخليه للمنشأت الأداريه.

- وجود بعض المشكلات في التصميمات الداخلية للمنشأت الأداريه ا بما يؤثر على كفاءة  وقدره العامل أو الموظف على أداء عمله داخل المنشأه التى يعمل

أهمية الدراسه :

  • امداد القائمين على العمليه التصميمية الداخليه للمنشأت الأداريه بالمعلومات اللازمة المعتمدة على الأساليب العلمية التى يجب أتخاذها اثناء عمليه التصميم الداخلى للمنشأه.

تحسين وتخطيط برامج التصميم الداخليه الأداريه  بهدف الوصول إلى أفضل التأثيرات الايجابية على العامل أو الموظف والمنشأه أوالمؤسسة.

Published
2018-12-15
Section
Articles