فعالية التقويم التشاركي على أداء الطالبات المعلمات خلال التدريب الميداني فى ضوء معايير الجودة الشاملة وأثره على إتجاهاتهن نحو تدريس الاقتصاد المنزلي

  • مـنـال عــبـدالـلـه زاهــــد, استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد جــــ

Abstract

استهدف البحث الحالي تحديد فعالية التقويم التشاركي على أداء الطالبات المعلمات بقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية بالدلم بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في ضوء معايير الجودة الشاملة لمهارات تدريس الاقتصاد المنزلي و أثره على إتجاهاتهن نحو تدريس الاقتصاد المنزلي وذلك من خلال تطبيق استمارة التقويم التشاركي التي تم تصميمها في ضوء معايير الجودة الشاملة لمهارات تدريس الاقتصاد المنزلي على المجموعة التجريبية و مقارنة نتائجها مع نتائج الاستمارة التقليدية للمجموعة الضابطة ، وكذلك تطبيق مقياس الاتجاه نحو تدريس الاقتصاد المنزلي قبليا وبعديا على المجموعتين التجريبية والضابطة و أظهرت النتائج فعالية التقويم التشاركي مقارنة بالتقويم التقليدي على أداء الطالبات المعلمات لمهارات تدريس الاقتصاد المنزلي ، كما تحسن الاتجاه نحو التدريس لدي المجموعة التجريبية بنسبة أكبر من المجموعة الضابطة مما يؤكد فعالية التقويم التشاركي على تحسين إتجاهاتهن نحو تدريس الاقتصاد المنزلي ، وانتهي البحث بعدة توصيات منها أهمية تطوير أساليب تقييم و تقويم الطلاب المعلمين خلال التدريب الميداني ، والاهتمام بأساليب تحسين اتجاههم نحو التدريس ، وكذلك بناء برامج اعداد المعلمين في ضوء معايير الجودة الشاملة .

التقويم التشاركي

معايير الجودة الشاملة

التدريب الميداني

الاتجاه نحو تدريس الاقتصاد المنزلي

الطالبة المعلمة

Published
2017-12-15
Section
Articles