التأثير والتأثر بين تخطيط الموقع والنشاط الانساني والاندماج المجتمعي ( دراسة تطبيقية في الفراغات الخارجية للمجمعات السكنية لكبار السن )

  • أميرة مصطفي درويش الحداد, مدرس بقسم الديكور – تخصص العمارة الداخلي

Abstract

      تشكل الفراغات الخارجية  الانطباع الأول الذي يستقر في وجدان الإنسان قبل دخوله إلي المبني. لذا، فإن الاهتمام بتنسيق الموقع لا يقل أهمية عن الاهتمام بتصميم كتلة المبني وفراغاته الداخلية. ومعمارياً، فالكتلة المعمارية لا تنفصل عن الأرض بل ترتبط بها في وحدة عضوية تظهر من خلال العلاقة بين تصميم الكتلة وتصميم الموقع. ووظيفياً، تتكامل وظائف الفراغات الخارجية مع وظائف الفراغات الداخلية مما يعزز من فاعلية الموقع ككل.

     ومما لا شك فيه أن تنسيق الموقع يؤثر في سلوكيات المستخدمين. ونظراً لزيادة معدلات الأعمار بين البشرعالمياً، فإن المجتمع المستقبلي ستزيد به نسبة المسنين بطريقة ملحوظة. ومن هنا جاءت أهمية البحث حيث يتناول دراسة تأثير تنسيق المواقع للفراغات الخارجية في المجمعات السكنية لكبار السن علي تفاعلهم الاجتماعي ومشاركتهم الإيجابية التي أثبتت دراسات عديدة مدي أهميتها في تحسين الظروف الصحية والنفسية والعقلية للمسن.

       وخلصت الدراسة إلي بعض التوصيات أهمها توعية الباحثين بأهمية دور تصميم وتنيسق المواقع علي السلوك المجتمعي لكافة شرائح المجتمع، منها كبار السن، وتوظيفه كأداه لتقويم السلوكيات السلبية وتأصيل القيم الإيجابية من أجل مجتمع سليم وغد أفضل.

Published
2018-09-22
Section
Articles